"رحلة في صناعة المحتوى الطبي"

عام
22 يوليو 2023

هل فكرت يومًا كيف تزيد من عدد زوّار عيادتك الخاصة من خلال التكنولوجيا الحديثة؟ دعنا نعلم الآن من خلال واحد من أهم أنواع التسويق وهو التسويق بالمحتوى.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو استراتيجية تسويقية تهدف إلى جذب واستدراج الجمهور المستهدف من خلال إنشاء وتوزيع محتوى قيم وجذاب، يتم تصميم هذا المحتوى لتلبية احتياجات واهتمامات الجمهور، ويمكن أن يشمل المحتوى المقالات، الفيديوهات، الصور، الرسوم البيانية، البرودكاست، القصص، وأشكال أخرى من المحتوى الرقمي.

 

يهدف التسويق بالمحتوى إلى بناء علاقة طويلة المدى مع الجمهور وتعزيز الثقة والولاء للعلامة التجارية، من خلال تقديم محتوى ذو قيمة مضافة، يتم تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وتعميق المعرفة بالمنتجات أو الخدمات، وتوجيه الجمهور نحو اتخاذ إجراءات محددة مثل الشراء أو التسجيل أو المشاركة.

 

تعتمد استراتيجية التسويق بالمحتوى على الفهم العميق للجمهور المستهدف ومتطلباته، يجب تحديد المواضيع والمحتوى الذي يثير اهتمام الجمهور ويقدم له فائدة ومعلومات قيمة، كما يتطلب التسويق بالمحتوى التنسيق والتوقيت المناسب لتوزيع المحتوى عبر قنوات متعددة مثل المدونات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والنشرات الإخبارية، والفعاليات الرقمية، ومنصات المشاركة الأخرى.

 

يمكن للتسويق بالمحتوى أن يحقق عدة فوائد للعلامة التجارية، بما في ذلك زيادة الوعي والمشاركة، وتعزيز الثقة والسمعة، وزيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني، وتحسين محركات البحث (SEO)، وتعزيز التفاعل والمبيعات.

 

أنواع المحتوى:

  1. المحتوى المكتوب:

  • المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي

  • الكتب الإلكترونية

  • المقالات والمدونات

  1. المحتوى المرئي:

  • التصميمات

  • الفيديوهات الطويلة 

  • الفيديوهات القصيرة "Reels"

ما الفرق بين كل نوع؟

لكل نوع من أنواع المحتوى هدف مختلف عن الآخر، وكل شكل له نط مُعين في الكتابة والأسلوب، فعلى سبيل المثال:

  • يساعد محتوى الفيديوهات القصيرة في الانتشار بشكل سريع والوصول لعدد أكبر من الأشخاص

  • تساعد الـ E books  في تقديم المعلومات الطبية البسيطة والحصول على بيانات لعملائك قد تحتاجها فيما بعد في عملية المتابعة، وهكذا

 

كيف تُحدد نوع المحتوى المناسب؟

يعتمد هذا الأمر على عدة وضع خطة تسويقية مُحكمة تُحدد من خلالها أهم أهدافك وكيف سيُساعدك المحتوى في تحقيق تلك الأهداف.

 

كيفية صناعة المحتوى الطبي؟

هناك عدة خطوات مُشتركة في رحلة صناعة المحتوى، وهم:

  • مرحلة الفكرة:

تعتمد مرحلة الفكرة في البحث عن أكثر الأمور التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، وقد تكون معلومات طبية، بعض الأخبار عن فيروس منتشر هذه الفترة، أخطاء قد تضر بالصحة، المهم في الأمر هو كتابة تلك الأفكار دومًا حتى ولو لم تكن قادرًا على تجهيز معلومات عنها حاليًا، ومن الأدوات التي قد تُساعدك في هذه العملية "Answer the public"

  • مرحلة البحث

بعد الفكرة تحتاج الآن إلى تجميع المعلومات الكافية عن الموضوع الذي قمت باختياره، قم بالبحث في مصادر عدة موثوقة وجمع أهم المعلومات التي تحتاجها.

  • مرحلة التنسيق

بعد البحث تكون حصلت على عدد كبير جدًا من المعلومات، تحتاج إلى تنسيقه وتحديد أهم المعلومات بالنسبة لك حتى لا تشعر بالتشتت.

  • الكتابة

لكل محتوى شكل وهيكلة خاصة، لذا حاول أن تبحث سريعًا عن الشكل الأساسي لكل محتوى وكيف تُنسقه بشكل جيّد، قم بالكتابة عدّة مرات حتى تصل لأفضل نص يُمكنك الاعتماد عليه.

  • المراجعة

المرحلة النهائية والتي تعتمد على  قراءة محتواك عدة مرات وإعادة صياغة الأخطاء وأخذ آراء من حولك حتى تصل للمحتوى المثالي.

 

والآن يُمكنك كتابة محتوى احترافي يُساعدك في زيادة ولاء جمهورك وزيادة الوعي بعيادتك الطبية، كما يُمكنك الاستعانة بموقع مطلوب لتعيين كُتّاب للمحتوى الطبي، من خلال التسجيل على الموقع وطلب الخدمة، ثم الحصول عليها بشكل سريع.



محتوى طبيالتسويق بالمحتوىتسويق طبي