كيف تبدأ العمل الحر بدون خبرة؟

نصائح لمقدمي الخدمات
27 يوليو 2023

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه الفريلانسرز المبتدئين هو عدم حصولهم على خبرة كافية للعمل، مما يجعلهم في حالة خوف من البداية، إذًا فما حل تلك المشكلة؟

كيف تبدأ العمل الحر بدون خبرة؟

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه الفريلانسرز المبتدئين هو عدم حصولهم على خبرة كافية للعمل، مما يجعلهم في حالة خوف من البداية، إذًا فما حل تلك المشكلة؟

 

  • أولًا: ما قبل العمل الحر:

قبل أن تبدأ التعلُّم، يجب أن تعرف أن رحلة التعلم الذاتي لا تنتهي، وأن مجالات العمل الحر تتطور دومًا بشكل يومي، لذا فالتعلم أمر مستمر لا ينقضي بعد فترة معينة.

 

بعد تعلم الأساسيات والتخصص وعمل عدّة مشاريع والتجربة يمكنك الآن الحصول على مشاريع حقيقية بدون تردد.

 

  • ثانيًا: متى أبدأ العمل الحر؟

كل من سمعت عنهم من أهل الخبرات الواسعة في العمل الحر لم يولدوا ولديهم تلك تلك الخبرات، بل جميعهم بدأ ومعلوماته صفر وبالتعلُّم والاستمرار أصبح الأمر أفضل وأصبح لديهم خبرات أكبر، ضع طريقة التفكير في عقلك حتى تُزيح عنك قلق البداية.

 

  • ثالثًا: كيفية التغلب على قلة الخبرة؟

بالرغم من أهمية عنصر الخبرة، إلّأ أنه يوجد عدّة أمور قد تُساعدك على تجاوز الخبرة المنعدمة في مرحلة البداية وتلك الأمور مثل:

 

  1. التطوع:

المشاركة في الجمعيات وخلافه من الأماكن التي تُوفر لك فرصة العمل بشكل غير مدفوع هو أمر هام جدًا لإنه يمنع عنك الخوف والتردد ويتيح لك فرصة التجربة.

 

  1. عمل مشاريع وهمية:

تخيل أن أمامك عميل وقم أنت بوضع ال Brief الخاص به ثم قم بعمل مشاريع وهمية، بالإضافة لأن هذا الأمر يساعدك على الانطلاق فهو أيضًا يساعدك في تقوية البورتفوليو الخاص بك.

 

  1. أهل الخبرات:

رحلة التعلم الذاتي قد تكون خالية من وجود Monitor حتى يساعدك على الإنطلاق، لذا من المهم أن تبحث عن شخص له خبرة خبيرة وترجع له دومًا في الأمور التي يُواجهك بها مشاكل عدّة.



والآن أنت مُستعد للعمل الحر، كل ما تحتاجه هو أن تعطي لنفسك المزيد من الثقة وتبدأ بالمشاريع البسيطة التي ترى في نفسك أنك قادر على تغطية كافة متطلباتها، و بالتدريج قم بأخذ المشاريع الأكبر فأكبر، وإن كنت تريد تصفح مشاريع، فيُمكنك الآن التسجيل كفريلانسر على موقع مطلوب بشكل مجاني.

 

freelanceعمل حركيف ابدأ العمل الحرالعمل الحر بدون خبرة